نتنياهو يرفض الكشف عن اتفاقاته مع موفاز

09 مايو، 2012 - 06:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الكشف عن الاتفاقات الشفهية مع رئيس حزب "كاديما" الجنرال شاؤول موفاز لانضمامه إلى حكومة وحدة في إسرائيل وإلغاء الاتفاق.

وأوضحت إذاعة الاحتلال أن هذه الاتفاقات تتعلق بمواضيع أخرى، لم تكشف عنها، والتي يعتقد أن تكون متعلقة بمجالات سياسية وعسكرية، خاصة الملف النووي الإيراني، والمقاومة الفلسطينية.

وأدى هذا الرفض إلى توقف النقاش الذي كان يجريه الكنيست الإسرائيلي حول الائتلاف الحكومي الذي جرى التوصل إليه في ساعة مبكرة فجر أمس الثلاثاء.

وكانت نتنياهو وموفاز توصلا في ساعة مبكرة أمس إلى اتفاق تشكيل حكومة وحدة قومية وقررا إلغاء إجراء انتخابات عامة مبكرة في العام الحالي وتأجيلها إلى نهاية العام المقبل.

وينص اتفاق الوحدة على أن ينضم كاديما إلى حكومة وحدة ويمنح الحكومة شبكة أمان فيما يتعلق بقراراتها في المستقبل.

واشترط حزب كاديما في الاتفاق المكون من ثلاث صفحات اتفاق تشكيل حكومة وحدة بتمرير قانون بديل لقانون "طال" الذي ينظم الخدمة العسكرية لليهود المتدنيين ويمنحهم إعفاءات وامتيازات في هذه الخدمة.

كذلك اتفقا على طرح مشروع قانون لتغيير طريقة الحكم حتى نهاية العامة الحالي وأن تجري الانتخابات العامة المقبلة بموجب طريقة الحكم الجديدة أي في نهاية أكتوبر 2013.

ووفقا لاتفاق تشكيل حكومة الوحدة سيتولى موفاز منصب النائب الأول لرئيس الوزراء وسيكون القائم بأعماله بصورة دائمة وسيتم تعيينه وزيرًا في الحكومة وسيكون عضوا في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية وسيشارك في اجتماعات أي هيئة مصغرة يشارك فيها نتنياهو وتبحث في قضايا سياسية وأمنية واجتماعية واقتصادية.

ر.ق-ر.أ