تحذير نتنياهو من محاكمة دولية بسبب الإستيطان

14 مايو، 2012 - 10:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حذر المستشار القضائي للحكومة الاحتلال يهودا فاينشتاين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من مصادرة أراضِ وبيوت فلسطينية لصالح المستوطنين، لأن ذلك من الممكن أن يُورط إسرائيل دوليًا ويُعرض مسئوليها للمحاكمة الدولية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية صباح الاثنين أن الموقف الذي أبداه فاينشتاين هو السبب الذي جعل نتنياهو يسمح لوزير الجيش أيهود باراك بإصدار قرار بإخلاء البيت الذي استولى عليه المستوطنون قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل مطلع الشهر الماضي.

وكشفت عن ملابسات قرار الإخلاء، قائلة إن المجلس الوزاري المصغر اجتمع قبل إخلاء البيت بيوم في 3 إبريل من أجل مناقشة القضية، ولم يفض الاجتماع إلى أي قرار بسبب معارضة غالبية الوزراء للقرار.

وأضافت "في صباح اليوم التالي جرى نقاش ليلي مقلص بمشاركة فاينشتاين وباراك ونتنياهو، وحذر فاينشتاين نتنياهو من أن عدم تطبيق القانون، ولاسيما في تلك الأمور الحساسة يمكن أن يورط إسرائيل على المسار الدولي، وأن يؤدي إلى إدانة مسئولين إسرائيليين أمام المحكمة الدولية كمجرمي حرب".

ولفتت الصحيفة إلى أن الجهات القانونية والقضائية في "إسرائيل" أيدت موقف فاينشتاين، وأكدت أن هذا الأمر سيكون له أثار سلبية على المستوى القانوني والدولي.
ر.ق-ر.أ