تطوير مولد كهربائي يعمل بالفيروسات

17 مايو، 2012 - 06:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- إستطاع فريق من علماء أمريكيين تابعين لمختبر "لورنس بيركلي الوطني "LBNL من تطوير مولد كهربائي رقيق باستخدام نوع معين من الفيروسات، قادر على توليد الطاقة الكهربائية واستخدامها في شحن الأجهزة الإلكترونية النقالة كالهواتف الذكية.
ويعتبر هذا المولد الكهربائي أول مولد كهرو-ضغطي بيولوجي يستند في خصائصه التكوينية على نوع من الفيروسات الحميدة تسمى "عاثية الأمعاء-M13" المعدلة وراثياً والقادرة على تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية.
ويعتمد المولد على ظاهرة "الكهرباء الانضغاطيةPiezoelectricity" وهي ظاهرة فيزيائية طبيعية ينتج عنها شحنة كهربائية استجابة لتطبيق إجهاد ميكانيكي.
وعند اختبار هذا الفيروس الحميد تبين أنه قادر على ترتيب نفسه داخل فيلم مكون من عدة طبقات رقيقة منظمة، لتكوين مولد طوله 1 سم مربع، تم وضعه بين قطبين مطليين بالذهب، لتكوين بطارية قادرة على توليد كهرباء عند الضغط عليها تصل قوتها إلى 6 نانوأمبير وبجهد 400 ميللي فولت. ويساوي هذا الجهد ربع جهد بطارية من نوع "AAA"، وتم تشغيلها بتوصيلها بشاشة عرض صغيرة من الكريستال السائل.
وذكر البروفيسور "سيونغ يوك لي" المشارك في هذه الدارسة، التي تم نشرها في دورية مجلة "نيتشر نانو تكنولوجي" البريطانية، أنه بالرغم من أننا بحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث والاختبارات حول هذا الموضوع، إلا أن النتائج الأولية تبشر بالخير وتمثل خطوة واعدة نحو تطوير مولدات كهربائية رقيقة ومحركات لاستخدامها في أجهزة النانو، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المعتمدة على الفيروسات.
ووفقاً للعلماء فإن هذا المولد يمكن دمجه في المستقبل داخل نعال حذاء، وعند الضغط عليه أثناء ممارسة رياضة المشي، يولد طاقة كهربائية قادرة على شحن الأجهزة المحمولة.
ن.أ-ر.أ