3 فناجين من القهوة يوميا يقلل خطر الوفاة

17 مايو، 2012 - 08:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أكدت دراسة أجراها المعهد الوطني الأمريكي لمكافحة السرطان، أن إحتساء ثلاثة فناجين قهوة يومياً للبالغين بين 50 و71 عاما يؤدي إلى تخفيض خطر الوفاة بنسبة 10%، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.
وإستندت الدراسة إلى استمارات واسئلة أرسلت إلى مجموعة شملت 400 ألف شخص من هذه الفئة العمرية، من العام 1995 إلى العام 1996. وتم تتبع الأشخاص الذين شملتهم الدراسة حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2008.
وأظهرت نتائج الدراسة أن خطر الوفاة إثر أمراض في القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وجلطات دماغية وجروح وحوادث ومرض السكري وأمراض أخرى، ينخفض عند الأشخاص الذين يحتسون بصورة عامة ثلاثة فناجين قهوة في اليوم، عادية كانت أم خالية من الكافيين.
غير أن الباحثين لاحظوا أيضا ازدياداً طفيفاً لخطر الإصابة بالسرطان في أوساط الرجال الذين يفرطون في استهلاك القهوة. وأوضحوا أنه لا يمكنهم التأكيد بصورة تامة من الناحية العلمية أن استهلاك القهوة يطيل العمر.
وقال الطبيب نيل فريدمن من قسم علم الاوبئة الجينية والسرطان التابع للمعهد الوطني الأميركي لمكافحة السرطان ان الفسم إكتشف أن انخفاض خطر الوفاة مرتبط بصورة عامة باستهلاك القهوة، مضيفاً أنه لا يمكن البت في علاقة سببية بين احتساء القهوة وانخفاض خطر الوفاة، غير أننا نعتبر أن هذه النتائج تقدم بعض الضمانات التي تؤكد أن القهوة لا تضر بالصحة.
أوضح الطبيب فريدمن انه لا تزال منافع القهوة التي تخفض خطر الوفاة غامضة؛ لأن القهوة تحتوي على أكثر من ألف عنصر مختلف قد يؤثر على الصحة، مشيراً إلى أن الدراسات ترتكز عادة على الكافيين، لكن في هذه الدراسة قد لوحظت المنافع الوقائية أيضا عند الاشخاص الذين يحتسون قهوة خالية من الكافيين.
ن.أ-ر.أ