المغرب تسحب ثقتها في مبعوث الأمم المتحدة

17 مايو، 2012 - 10:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أعلنت الحكومة المغربية اليوم الخميس سحب ثقتها رسمياً من المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس، متهمة إياه بالتحيز.
وقال بلاغ صادر عن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بعد اجتماع لمجلس الحكومة، إنه تم استنتاج مفارقات في تصرفات المبعوث الشخصي للأمين العام السيد كريستوفر روس، وصفها البلاغ "بتراجعه عن المحددات التفاوضية التي سطرتها قرارات مجلس الأمن وسلوكه لأسلوب غير متوازن ومنحاز في حالات عديدة".
وقالت الحكومة المغربية إنه تم "تسجيل انزلاقات على التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة"، إضافةً إلى "تآكل مسلسل المفاوضات الذي أضحى دون أفق ولا تقدم"، ما دفع المغرب إلى إعلان سحب ثقته في المبعوث الشخصي والرجوع للأمين العام ليتخذ القرارات المناسبة.
وكان آخر تقرير صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية في 17 أبريل/نيسان الماضي، قدم إلى مجلس الأمن، قال إن اتصالات بعثة الأمم المتحدة مع مقر الأمم المتحدة في الصحراء الغربية قد "اخترقت"، وأضاف أن "عوامل كثيرة قوضت قدرة البعثة على مراقبة الوضع ونقل تقارير ثابتة عنه".
وكان روس اتهم المغرب بوضع العراقيل في طريق المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة منذ اتفاق وقف إطلاق النار بين البوليساريو والمغرب سنة 1991 والتجسس على بعثة الأمم المتحدة.
ن.أ-ر.أ