ثلث البشر مصابون بإرتفاع صغط الدم وتضاعف في أعداد المصابين بالسمنة

17 مايو، 2012 - 10:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن واحداً من كل ثلاثة بالغين على نطاق العالم مصاب بارتفاع ضغط الدم الذي يعتبر المسبب الرئيسي لنصف الوفيات الناتجة عن الجلطات وامراض القلب.
وقالت المنظمة في تقريرها السنوي حول الاوضاع الصحية في العالم إن واحداً من كل عشرة بالغين مصاب بداء السكري، المسبب لامراض القلب والكلية وغيرها.
وكشف التقرير أن 80 بالمئة تقريباً من حالات الوفاة بالسكري تحصل حالياً في الدول النامية والفقيرة، ففي القارة الافريقية مثلاً، أدى تحول الكثيرين إلى اتباع النظام الغذائي الغربي وإقلاعهم عن ممارسة التمارين الرياضية علاوة على زيادة نسبة المدخنين إلى استشراء الامراض غير المعدية التي يتوقع أن تتجاوز غيرها من الامراض كمسبب رئيسي للوفاة بحلول عام 2020.
وقالت المدير العام للمنظمة مارغريت تشان إن هذا التقرير يعتبر دليلاً اضافياً للزيادة الكبيرة في الظروف التي تؤدي الى الاصابة بامراض القلب وغيرها من الامراض المزمنة، وخاصة في الدول النامية والفقيرة.
ويظهر التقرير أن عدد الوفيات جراء ارتفاع ضغط الدم في الدول الغنية يشهد انخفاضا نتيجة التشخيص السريع ووفرة العقاقير زهيدة الثمن.
وقالت المنظمة إن 12 بالمئة من سكان العالم مصابون بالسمنة، التي ترتفع نسبتها بين النساء على وجه الخصوص. كما أورد التقرير أن السمنة تعتبر مشكلة كبيرة اخرى، حيث تشير الاحصاءات إلى تضاعف عدد المصابين بها في كل مناطق العالم بين عامي 1980 و2008.
ن.أ-ر.أ