عجز حاد بالسولار يهدد حياة اللاف المرضى بالقطاع

23 مايو، 2012 - 08:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- حذر الناطق باسم وزارة الصحة بالحكومة المقالة أشرف القدرة من خطر حقيقي يهدد منظومة العمل الصحي في القطاع ويضع الخدمات الصحية الحيوية برمتها في منعطف خطير جراء الأزمة التي تعصف بالمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية وبنوك الدم ومختبرات الصحة العامة، مؤكداً وجود نقص حاد بكميات السولار داخل المولدات الكهربائية التي بلغ العجز فيها مستويات غير مسبوقة وصل إلى 88% حتى اللحظة.

وأشار القدرة في تصريح صحافي إلى أن هذه الأزمة الخطيرة تمثل شبحاً يطارد الطواقم الطبية في كافة أقسام غسيل الكلى ووحدات العناية المركزة وعناية القلب وحضانات الأطفال وغرف العمليات والمختبرات وأقسام الأشعة.

وأوضح القدرة أن هذه الأقسام باتت مهددة بالتوقف عن عملها في أي لحظة يستمر فيها تجاهل المؤسسات الإغاثية والحقوقية لآلاف المرضى في القطاع الذي يتعرض إلى استهدافات متكررة من قبل الاحتلال.

وأكد القدرة أن ما نسبته 12% فقط المتبقي من السولار داخل المولدات الكهربائية في المرافق الصحية لا تكفى سوى لأربعة أيام، مضيفًا أن الوزارة ستضطر إلى إعادة توزيع الأحمال الكهربائية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بحسب الخطة التي أعدتها الإدارة العامة للهندسة والصيانة، والتي تهدف لكسب ساعات إضافية تمكن الطواقم الطبية من تأدية واجبها الأخلاقي والوظيفي مع المرضى.

وطالب القدرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الاغاثية والإنسانية إلى سرعة التحرك لتطويق الأزمة وإمداد المرافق الصحية بـ380 ألف لتر من السولار لتغطية العجز الكبير في مولداتها الكهربائية والتي توقف عدد منها عن العمل بسبب النفاد التام للسولار بداخل خزاناتها.

ن.أ-ر.أ