الصحة العالمية تحذر من إنتشار "مخيف" لشلل الأطفال

24 مايو، 2012 - 06:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أعلنت منظمة الصحة العالمية أن شلل الاطفال يمثل خطراً صحياً عالمياً يستوجب حالة طوارئ دولية بعدما تفشى في العامين الماضيين بأوروبا وافريقيا واسيا.، ما زال من الامراض المتوطنة في افغانستان وباكستان ونيجيريا، كما ظهرت حالات مؤخراً في بلدان كان قد اعلن انها خالية من المرض.
وتقول مصادر صحفية إن الحروب وضعف الثقة في اللقاحات في بعض البلدان يعني أن أعداداً قليلة من الاطفال تحصل على الوقاية الكافية من المرض.
وأوضح بروس ايلوارد نائب مدير منظمة الصحة العالمية للشؤون الطوارئ وشلل الاطفال أن انتشاراً واسعاً ومخيفاً للمرض خلال الشهور الاربع والعشرين الماضية في ثلاث قارات هي اوروبا وافريقيا واسيا، وبين المسؤول في منظمة الصحة العالمية أنه في حالة فشل جهود القضاء على شلل الاطفال، فإن هذا سيؤدي إلى تفشي المرض بصورة كبيرة من الصعب التكهن بالخسائر الان.
يشار إلى أن مرض شلل الأطفال يسبب الإعاقة الجسدية وحالات الوفاة منذ القدم كما أظهرت رسوم على جدران معابد قدماء المصريين، وتعتبر الهند من الدول التي تبذل جهوداً هائلة في مكافحة شلل الأطفال، وتنظم السلطات حملات تهدف لتطعيم 170 مليون طفل تحت سن الخامسة.
ن.أ-ر.أ