أميرال أمريكي ينفي علاقته بتصوير فيلم عن مقتل بن لادن

26 مايو، 2012 - 08:05pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN- نفى أميرال أمريكي، أشرف على عملية قتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، أن يكون هو أو أحد من العاملين معه، قد ساعد في تقديم المشورة لمنتجين سينمائيين من هوليوود، يقومون بتصوير فيلم عن العملية السرية التي نفذت العام الماضي.

وكانت مجموعة قانونية محافظة نشرت هذا الأسبوع وثائق قالت إنها أظهرت كيف أن الإدارة الأمريكية رتبت لأن تتصل المخرجة كاثرين بيجلو والمؤلف مارك بول بمسؤولين كبار.

وبيجلو هي مخرجة فيلم (خزانة الالم The Hurt Locker) الذي انتج في 2008 ويدور حول حرب العراق والفائز بجائزة أوسكار أحسن فيلم.

وقالت المجموعة وتسمى (جوديشال واتش) إن الوثائق أوضحت أن وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) أعطت لبيجلو وبول حرية الوصول إلى مخطط وحدة الكوماندوز التابعة للبحرية الأمريكية التي نفذت الغارة التي قتل فيها بن لادن في أبوت أباد في باكستان حيث عاش هناك لسنوات فيما يبدو.

لكن الأميرال وليام ماكريفين الذي قاد المهمة والذي رقي لاحقاً ليرأس قيادة العمليات الخاصة بالجيش الأمريكي نفى تعامل أي فرد من القيادة مع صانعي الفيلم بأي طريقة.

وابلغ ماكريفين الصحفيين خلال مؤتمر صحفي بولاية كاليفورنيا "لم يكن لي أو لأي شخص في قيادة العمليات الخاصة أي اتصال مع من يقومون بتصوير هذا الفيلم."

وتمثلت الوثيقة الاكثر دلالة التي حصلت عليها مجموعة (جوديشال واتش) في نص مؤلف من 16 صحفة لما دار في اجتماع عقد في 15 يوليو تموز 2011 بين بيجلو وبول ومايكل فيكرز نائب وزير الدفاع لشؤون المخابرات وأحد ابرز مسؤولي الإدارة الأمريكية الذين كان لهم دور في عملية قتل بن لادن.

وأصبح مشروع الفيلم الجديد الذي يحمل اسم (زيرو دارك ثيرتي Zero Dark Thirty) عن الغارة التي نفذت في مايو ايار 2011 على المجمع الذي كان يعيش فيه بن لادن محط جدل العام الماضي عندما كشف مورين دود كاتب العمود بصحيفة نيويورك تايمز أن منتجي الفيلم يعتزمون إصداره قبل أسابيع على الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى في السادس من نوفمبر تشرين الثاني

خ.ز-ر.أ