مؤسسة حقوقية: تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق صيادي القطاع

30 مايو، 2012 - 02:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- بيَّنت التحقيقات التي أجراها مركز الميزان لحقوق الانسان، تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين في بحر غزة خلال شهر أيار/مايو الجاري، حيث واصلت تلك القوات إطلاق النار من أسلحتها الرشاشة تجاه الصيادين وملاحقتهم والاستيلاء على قواربهم واعتقالهم.

ورصد مركز الميزان خلال شهر مايو "14" انتهاكاً موجهاً ضد الصيادين، أطلق الاحتلال خلالها النار "13" مرة على الصيادين، واعتقل "9" صيادين، بالإضافة إلى الإستلاء على "4" قوارب صيد.

وجدد مركز الميزان استنكاره الشديد لانتهاكات قوات الاحتلال المتواصلة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في تعاملها مع الصيادين الفلسطينيين، مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للوفاء بالتزاماته القانونية والاخلاقية التي يفرضها القانون الدولي ولاسيما اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

وأكد المركز على أن نشر الإشارات الضوئية لتحديد مناطق حظر الصيد، واستمرار حصر الصيد البحري لصيادي القطاع في ثلاثة أميال ما يمنع وصولهم إلى أماكن تجمع الأسماك، ومنعهم من مواصلة عملهم بحرّية، يشكل حلقة في سلسلة العقوبات الجماعية المفروضة على سكان القطاع وجزءاً من الحصار المفروض على القطاع.

ن.أ-ر.أ