السلطة تتسلم رفات الشهداء

31 مايو، 2012 - 09:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تسلمت السلطة الفلسطينية صباح اليوم 91 رفاتاً لشهداء احتجزتهم سلطات الاحتلال لسنوات طويلة، ووصل 79 منهم إلى رام الله فيما يجري نقل 12 رفاتًا إلى قطاع غزة.

وقال رئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ إن السلطة تسلمت 91 رفاتاً من الاحتلال بالقرب من منطقة جسر دامية في الأغوار ، في عملية جرت قرابة الساعة الرابعة فجرا.ً

وأوضح الشيخ في تصريحات صحفية أن عملية استلام الرفات استغرقت ساعات طويلة بحضور ممثلين عن الارتباطين العسكري والمدني وحرس الرئيس.

وقال إن 79 رفاتًا وصلت مدينة رام الله وبدأت قوات حرس الرئيس والطواقم المختصة بإنزالهم لإجراء ترتيبات تكريمهم واستقبالهم قرابة الساعة الثالثة عصرًا ومن ثم نقلهم إلى مثواهم الأخير كل في محافظته.

وأكد الشيخ أن المرحة الأولى من تسليم جثامين الشهداء أنجزت بالكامل، وبدأت محادثات فورية مع الاحتلال لإنجاز المرحلة الثانية التي من المتوقع أن يسلم خلالها قرابة 70 رفاتًا.

ومن المقرر أن تبدأ مراسيم استقبال رفات الشهداء الذين يعود تاريخ استشهاد أقدمهم إلى العام 1969، بعد انتهاء لقاء الرئيس محمود عباس بالرئيس الألماني الذي يزور رام الله اليوم.

وستتجمع العائلات في ساحة مقر الرئاسة لاستقبال رفات أبنائها وذلك قبل توديعهم في مراسيم عسكرية والصلاة عليهم، بالإضافة إلى إطلاق 21 طلقة تكريما لبطولاتهم.

ويشار إلى أن 17 شهيداً لم يتم التعرف على عائلاتهم، ولكن أسماءهم معلنة، سيدفنون في مقبرة الشهداء برام الله وسيقام لهم نصب تذكاري على أن يتم متابعة التعرف على أصولهم حيث لا يعرف إن كانوا من داخل الوطن أو مخيمات الشتات بسبب مضي سنوات طويلة على استشهادهم.

ر.ق-ر.أ