جوجل وسامنسونج تطلق جاهزي

31 مايو، 2012 - 08:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أطلق محرك البحث "جوجل" بالتعاون مع شركة "سامسونج" الجيل الثاني من أجهزة الحواسيب المحمولة "كروم بوك Chromebook"، كما كشفتا أيضاً عن الإصدار الثاني من جهاز "كروم بوكس Chromebox" الذي يشبه حاسوب "ماك ميني"، وهو عبارة عن صندوق مستطيل الشكل يُصنف كجهاز كمبيوتر مكتبي صغير مثالي للمنزل أو المكتب يتم توصيله بواسطة وصلات "يو إس بي" بأي شاشة عرض خارجية.

وكلا الجهازين يعملان ضمن بيئة نظام تشغيل "جوجل كروم" المستند إلى نواة "لينكس".

ويأتي جهاز "Chromebook" المُصنع من قبل شركة سامسونغ بشاشة عرض قياسها 12.1 بوصة وبدرجة وضوح 1280×800 بيكسل، ويستخدم معالجاً ثنائي النواة من نوع "Intel Celeron 867"، الجيل الثاني من إنتل بتردد 1.3 غيغاهيرتز.

ووفقاً لـ "جوجل"، فإن هذا الجيل أسرع بمعدل ثلاث مرات من الجيل السابق "Samsung Serie 5" الذي تم طرحه العام الماضي بمعالج إنتل ثنائي النواة "Atom N570".
كما يحتوي الجهاز الجديد على ذاكرة عشوائية "رام" بسعة 4 غيغابايت، وقرص صلب من نوع "SSD" سعته 16 غيغابايت، ومنفذين "يو إس بي 2.0"، ومتوافق مع "DVI"، و"VGA"، ومنفذ لبطاقة ذاكرة "أربعة في واحد"، ومأخذ، ومدمج به كاميرا ويب بدقة واحد ميغابيكسل مزوّدة بتقنية "إتش دي"، ويستمر العمل ببطارية الجهاز حتى 6 ساعات.
أما فيما يتعلق بجهاز "Chromebox" فيمكن توصيله بشاشتين في وقت واحد قياس كل منها 30 بوصة، ويعمل بمعالج ثنائي النواة من نوع "إنتل سيليرون B840" بسرعة 1.9 غيغاهيرتز، وذاكرة عشوائية من نوع "SoDIMM" بسعة 4 غيغابايت، ويحتوي على ستة منافذ "يو إس بي 2.0"،

كما يأتي الجهازان مثبتين مسبقاً ببرامج مكافحة الفيروسات ونظام أمني متعدد لفحص الملفات الخبيثة والتجسس والفيروسات والتخلص منها تلقائياً، بالإضافة إلى أنهما مجهزان بخدمة الطباعة السحابية "جوجل كلاود برينت"، التي تتيح الطباعة لاسلكياً.

ن.أ-ر.أ