الزهرة سيمر أمام الشمس الأربعاء بالأردن

04 يونيو، 2012 - 12:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يشهد الأردن صباح الأربعاء المقبل ظاهرة فلكية نادرة لن تتكررقبل قرن من الزمان وهي عبوركوكب الزهرة من أمام قرص الشمس لتنقطع بعدها مدة 5،105 سنة ثم تعود لتظهر في عامي 2117 و2125 على التوالي.

وأضاف الفلكي الأردني هاني الضليع يوم أمس الأحد إن الحسابات الفلكية الخاصة بمدينة عمان وكذلك بقية المدن الأردنية تشير إلى أن عبور كوكب الزهرة سيحدث وقت الشروق حيث سيكون الكوكب قد بدأ مرحلة عبوره أمام قرص الشمس قبل شروقها في جميع الدول العربية قبيل انتهاء الظاهرة، مشيراً إلى أنه الحدث سيستمر مرئيًا لقرابة ساعتين ونصف الساعة بعد شروق الشمس من أصل ست ساعات و40 دقيقة ينتقل فيها كوكب الزهرة من أمام قرص الشمس.

وأوضح أن الشمس ستشرق في مدينة عمان في تمام الساعة الخامسة والنصف والزهرة موجود أمام قرص الشمس وتستمرالظاهرة مرئية حتى نهاية خروج الكوكب في الساعة السابعة و 55 دقيقة أي لمدة ساعيتين و25 دقيقة.

وحذرالضليع من محاولة رؤية هذه الظاهرة بالعين المجردة لخطورة النظروالتركيز في قرص الشمس حتى وإن كان وقت الشروق وقال" ستزداد الشمس لمعاناً بمجرد شروقها مما سيخفي أية معالم على سطحها ".

وأشارإلى إمكانية استخدام الطرق الوقائية المختلفة للنظر إلى الشمس وهي نظارات خاصة صنعت لمثل هذه الغايات أو باستخدام بعض الطرق التقليدية الأخرى التي تقلل من شدة وهج أشعة الشمس وتترك قرص الشمس دائرة صافية لا أشعة فيها مثل الأجزاء السوداء الداكنة من صورالأشعة الطبية أو القيام بعملية إسقاط لقرص الشمس على ورقة بيضاء ومشاهدة البقعة السوداء التي يصنعها كوكب الزهرة أمام قرص الشمس، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

ويحدث عبور الزهرة مرتين متتاليتين بفارق ثمان سنوات كل 5ر105 سنة و 5ر121 سنة على التوالي وكان عبورالزهرة قد حدث يوم 8 ديسمبرعام 1882 لكنه عاد آخر مرة يوم 8 يونيو 2004 وعرف بالعبورالتاريخي لأن أيا من الفلكيين الأحياء في تلك السنة لم يشهد هذه الظاهرة من قبل.

ر.ق-ر.أ