الولادة المبكرة تزيد من المشكلات العقلية للمولود

04 يونيو، 2012 - 07:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- قال باحثون في معهد الطب النفسي في جامعة كينغز كولديج بالعاصمة البريطانية لندن ومعهد كارولينسكا في السويد، إن الولادة المبكرة مرتبطة بزيادة المخاطر الناجمة من المشاكل المتعلقة بالصحة العقلية التي قد تظهر في مراحل لاحقة من حياة المولود.

وبين الباحثون أن نشوء مشاكل مثل الاكتئاب والاضطراب الوجداني ثنائي القطب "تناوب فترات الكآبة مع فترات الابتهاج" والاضطراب العقلي المتمثل بوجود خلل ضمن إحدى مكونات عملية التفكير المنطقي والإدراك الحسي، قد يصبح أكثر احتمالاً لدى الأطفال الذين يُولدون بشكل مبكر مقارنة بالمواليد بعد فترات الحمل المكتملة.

وذكر الباحثون في دراسة نُشرت نتائجها في مجلة سجلات الطب النفسي العام التي تصدر عن الجمعية الطبية الأمريكية، أن المخاطر بشكل عام تظل منخفضة للغاية، لكنها تكون أعلى في حالات الولادات المبكرة، منبهين إلى التقدم الكبير الذي تم إحرازه في مجال رعاية حالات الولادة المبكرة.

يذكر أن الحمل المكتمل يستمر عادة لمدة 40 أسبوعاً، إلا أن هنالك حالة ولادة مبكرة من أصل كل 13 طفل يولد في العالم، والمقصود بالولادة المبكرة هو تلك التي تحصل ما قبل الأسبوع 36 من الحمل.