إكتشاف خطأ طبي بعد 39 عاماً !!

04 يونيو، 2012 - 08:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- اكتشف مواطن سعودي كان يعاني من آلام شديدة، أن الأطباء نسوا في أحشائه شاشاً طبياً عندما أجروا له عملية جراحية منذ أكثر من 39 سنة.
وكان علي محمد الشهراني قد خضع لعملية استئصال الزائدة الدودية في أحد المستشفيات الحكومية في الرياض قبل ما يقارب الأربعين عاماً وكان عمره لا يتجاوز الـ19 سنة.
وأكد الشهراني أنه بعد العملية لم يشعر بأي أوجاع أو انزعاج، إلا أنه وبعد مرور خمس سنوات على الجراحة بدأ يشعر بمشاكل بالمسالك البولية واتجه إلى عدة مستشفيات حكومية وخاصة لتشخيص مرضه، إلا أن أحداً لم يعطه أي إجابة، ليستمر في حياته بشكل طبيعي، إلى حين توجه العام الماضي إلى مصر، حيث خضع إلى صورة أشعة، أظهرت وجود جسم غريب فوق المثانة.

وخضع الشهراني بعد ذلك لعملية استئصال للورم الذي كان حجمه 6 سنتمترات، وهو نتيجة نمو اللحم فوق الشاش، الذي نسي في أحشائه خلال العملية الأولى والتصق بالمثانة، مؤكداً أنه حالياً بصحة جيدة.

وعلق المستشار القانوني المختص في قضايا الأخطاء الطبية أحمد المحيميد، أنه وبحسب نظام ممارسة المهن الصحية المعني بمثل هذه الأخطاء يجب إحالة هذه القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية، مؤكداً على أنه وبحسب النظام يسقط الحق العام عند مرور أكثر من سنة على اكتشاف الخطأ الطبي لكن الحق الخاص وفقاً للشريعة الإسلامية فلا يسقط، ونصح الشهراني بالتقدم بدعوى أمام المحكمة الإدارية لطلب تعويض بصفة أن الخطأ وقع في مستشفى حكومي، خاصةً أن المريض السابق لا يذكر اسم الطبيب الأول الذي أجري له العملية ليشتكي عليه شخصياً.

ن.أ-ر.أ