أداء الدماغ يبدأ بالتراجع بعد سن 45

05 يونيو، 2012 - 06:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- افادت دراسة حديثة بأن أداء الدماغ يبدأ بالتراجع عند سن 45، كما أن القدرة على ربط الأشياء ببعضها تتراجع بنسبة 3.6 في المئة عند الرجال والنساء بين سن 45-49.

وقام علماء بريطانيون بإجراء الدراسه من خلال فحص قدرة الذاكرة والاستيعاب واستخدام المفردات المختلفة عند 7 آلاف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 45 الى 70 سنة على مدى عشر سنوات.

وقالت "جمعية الزهايمر" إن هناك حاجة لإجراء بحوث حول كيفية استخدام التغييرات التي تجري في الدماغ من أجل تشخيص الخرف عند المسنين.

وأشار الباحثون أن النتائج الأخيرة مهمة لأن العلاجات المستخدمة ضد الخرف تكون فعالة اكثر في حال البدء بها بمجرد أن يبدأ الشخص بمعاناة أعراض تراجع الأداء المعرفي.

وبين البحث المذكور أن جميع فئات القدرة المعرفية تراجعت باستثناء مخزون الشخص من الكلمات، كما توصل البحث الى أن القدرة على ربط الأمور ببعضها تتراجع بنسبة 9.6% عند الرجال بين سن 65-70 بينما تبلغ نسبة التراجع 7.4% عند النساء من نفس الفئة العمرية.

وقالت البروفيسورة أركانا سينغ مانو من مركز بحوث الأوبئة وحياة السكان في فرنسا التي ترأست فريق البحث إن الدراسة بينت أن الخرف يبدأ بتراجع الأداء المعرفي على مدى عقدين أو ثلاثة.

وأضافت سينغ أن هناك حاجة لمعرفة العوامل التي تؤثر في تراجع الأداء المعرفي بمستوى يفوق المتوسط، وكيفية إيقاف هذا التراجع.

ن.أ-ر.أ