الهاتف وسيلة لعلاج مرضى الاكتئاب

06 يونيو، 2012 - 07:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- كشفت دراسة أمريكية أن مرضى الاكتئاب يكونون على الأرجح أكثر التزاماً بالعلاج عندما يتحدث الطبيب عبر الهاتف مقارنة بالجلسات التقليدية المباشرة.

وأشارت الدراسة التي نشرت في دورية الجمعية الطبية الأمريكية، إلى أن الجلسات التقليدية لاتزال أكثر فائدة قليلاً، رغم أن احتمالات توقف المرضى عن تلقي العلاج عبر الهاتف تكون أقل.

وقال الأستاذ بكلية فينبيرج للطب بجامعة نورث ويسترن ديفيد موهر، الذي قاد الدراسة إن الكثير من الاشخاص يرغبون في العلاج من الاكتئاب، لكن ربما تواجههم مشاكل في الحصول على ذلك، بسبب التكلفة إذا لم تكن مغطاة بالتأمين الصحي، والحاجة إلى الالتزام بجلسات تصل أحياناً إلى ساعة أو أكثر أسبوعياً وعلى مدى أشهر.

وطلب موهر وفريقه من 325 شخصاً يعانون الاكتئاب الخضوع للعلاج لمدة 18 أسبوعاً، لمعرفة ما إذا كان العلاج عبر الهاتف ييسر لهم الالتزام ببرنامج العلاج، وتلقى نصف المرضى العلاج بالهاتف، بينما عولج النصف الآخر في مقابلات مباشرة، وأظهرت الدرايسة أن 53 بالمائة من مجموعة مرضى العلاج بالجلسات المباشرة تغيبوا عن جلساتهم، في المقابل تغيب 34 % من المرضى الذين عولجوا بالهاتف.

وعلق أستاذ الطب النفسي بجامعة بوسطن ستيفان هوفمان، على نتائج الدراسة بأنها مشجعة للغاية، مشيراً إلى أن الهاتف قد يكون مؤثراً في الاتصال مع المرضى أثناء العلاج.

ن.أ-ر.أ