امتحانان صعبان لعُمان والأردن

07 يونيو، 2012 - 01:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN - يواجه منتخبا عُمان والأردن امتحانين في غاية الصعوبة، عندما يستقبل الأوّل أستراليا في مسقط، ويحلّ الثاني ضيفاً على اليابان، في الجولة الثانية للمجموعة الثانية من الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهّلة إلى مونديال 2014 في البرازيل غداً الجمعة.

وكانت عُمان سقطت في المباراة الأولى خارج أرضها أمام اليابان صفر-3، في حين تعادلت الأردن على أرضها مع العراق 1-1.

وتعدّ المباراة الأولى فرصة لعُمان كي تكرّر الإنجاز، الذي حقّقته سابقاً بالتغلّب على "سوكروز" 1-صفر بهدف عماد الحوسني في مسقط قبل سبعة أشهر، بيد أن الأستراليين يعتبرون من أصحاب الحظوظ الكبرى بالتأهّل إلى النهائيات، خصوصاً بعد حلولهم في المركز الثاني في كأس أمم آسيا 2011 في قطر وراء اليابان.

ولم تكن المرّة الأولى التي يُحرِج فيها العُمانيون لاعبي أستراليا، إذ تعادلا 1-1 في كأس آسيا 2007، عدا ذلك نجح الأستراليون في الفوز ثلاث مرّات في تصفيات كأس آسيا.

ويعوِّل المدرّب الفرنسي بول لوغوين مرّة جديدة على حارس ويغان الإنكليزي علي الحبسي على رغم اهتزاز شباكه ثلاث مرّات في المباراة الأولى.

ويعود إلى تشكيلة عُمان عيد الفارسي، لكن لوغوين سيفتقد لصانع الألعاب فوزي بشير الموقوف وأحمد حديد بسبب الإصابة.

من جهته، يملك مدرّب أستراليا، التي تتقدّم على عُمان 73 مركزاً في تصنيف الاتحاد الدولي، الألماني هولغر اوسييك تشكيلة تعجّ بالنجوم مع هاري كيويل ومارك بريشيانو وجوش كينيدي واليكس بروسك، لكنه خسر مباراته التحضيرية الأخيرة أمام الدنمارك صفر-2.

اليابان-الأردن

سيكون الخروج بنقطة التعادل من أرض الساموراي الأزرق بمثابة الإنجاز للاعبي الأردن في سايتاما، إذ يقدّم المنتخب الياباني بطل آسيا مستويات رائعة، وتضمّ تشكيلة الإيطالي البرتو زاكيروني المهاجم شينجي كاغاوا المنتقل منذ يومين من بوروسيا دورتموند الألماني إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي وكيسوكي هوندا لاعب سسكا موسكو الروسي ويوتو ناغاتومو ظهير انتر ميلان الإيطالي وشينجي اوكازاي مهاجم شتوتغارت الألماني وغيرهم من نجوم القارة.

وصحيح أن اليابان تتقدّم 57 مركزاً على لاعبي المدرّب العراقي عدنان حمد، لكن ستعود إلى الأذهان مواجهة الطرفين في رُبع نهائي كأس آسيا 2004 عندما احتاجت اليابان إلى ركلات الترجيح للتفوّق على الأردن بعد تعادلهما 1-1، كما أن مواجهة الطرفين في كأس آسيا 2011 انتهت بالتعادل 1-1 في الدور الأوّل.

والتقى الفريقان في تصفيات كأس آسيا 1988 في ماليزيا، حيث تعادلا 1-1، كما فازت اليابان 4-صفر في بطولة الألفية في الهند، لتكمن المفارقة في أن اللقاءات الأربعة حتى الآن لم تقم على أرض أيٍّ من المنتخبين.

وتبحث اليابان عن تأهّلها الخامس على التوالي، في حين يريد "النشامى" بلوغ النهائيات العالمية لأوّل مرة في تاريخهم.

ع ح - ر أ