العثور على هياكل عظمية لمصاصي دماء

10 يونيو، 2012 - 07:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ عثر علماء الآثار البلغاريون على هياكل عظمية قديمة غرست في صدورها أوتاد حديدية يعتقد أنها لأشخاص كانوا ضحايا لطقس معد خصوصاً لمصاصي الدماء.

ووفقاً لمدير متحف التاريخ الطبيعي في العاصمة البلغارية صوفيا، بوجيدار ديمتيروف، فقد تم العثور على هيكلين عظميين لمصاصي الدماء يعودان لفترة العصور الوسطى قرب بلدة سوجوبول المطلة على البحر الأسود.

وقال إن قضيبين حديديين غرسا في الهيكلين العظميين، وهو ما يوضح ممارسة كانت شائعة في بعض القرى البلغارية حتى العقد الأول من القرن العشرين، ضد من كان يعتقد أنهم مصاصو دماء.

وكانت الكثير من التبريرات والمعتقدات ارتبطت بغرس الأوتاد الحديدية في عظام وقلوب أولئك الذين ارتكبوا الشر في حياتهم خشية أن يعودوا بعد موتهم للتغذي على دماء الأحياء.

وآنذاك، كان الناس يعتقدون أن القضبان الحديدية ستثبت الأشرار في أرضية قبورهم لمنعهم من مغادرتها في ساعات منتصف الليل وإرهاب الناس خلال نومهم بالتغذي على دمائهم.

وكان قد تم العثور على ست هياكل عظمية أخرى في العام 2004 على يد عالم الآثار البلغاري بيتار بلابانوفا في وضع شبيه بالهيكلين الجديدين، وذلك في بلدة ديبلت شرقي بلغاريا.

وأوضح أن هذه الطقوس كانت رائجة ومستخدمة كذلك في صربيا ودول البلقان الأخرى، حيث تشكل أسطورة مصاصي الدماء جزءاً مهماً من فولكلور المنطقة.

ولعل أبرز هذه الأساطير تلك الأسطورة الرومانية للكونت فلاد المعروف باسم دراكولا، الذي شن حربا شعواء على أعدائه وشرب دماءهم.

ر.ق-ر.أ