أبل تكشف عن نظام تشغيل جديد لاجهزتها

12 يونيو، 2012 - 06:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- كشفت شركة أبل الأمريكية أمس الاثنين، عن نظام التشغيل الجديد المستخدم في هواتفها المحمولة ويعرف باسم "اي او اس 6" الذي سيطبق في أجهزة أبل مثل "اي فون" و "آي باد" و"اي بود تاتش" ولكنه لن يحتوي هذه المرة على تطبيقات خرائط غوغل بل ستطرح آبل برنامجها الخاص للخرائط يعمل بتقنية الأبعاد الثلاثية.
جاء ذلك في المؤتمر السنوي لمطوري أجهزة ونظم أبل الذي عقد في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.
وكانت غوغل كشفت الأسبوع الماضي عن برنامجها للخرائط باستخدام تقنية الأبعاد الثلاثية على أجهزة الهاتف المحمول التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد.
وقد كلفت شركتا غوغل وأبل اسطولاً من الطائرات للقيام بمهمة التقاط صور من الجو وكانت النتيجة هي الحصول على صور يمكن التحكم في درجة تكبيرها، وصور ثلاثية الأبعاد تعرض مستويات أفقية ورأسية لرؤية المباني والشوارع من مختلف الجوانب.
وأعلن المدير التنفيذي لأبل تيم كوك إن نظام التشغيل الجديد سيطرح بصورة تجريبية اليوم الثلاثاء على أن يكون متاحاً أمام الجماهير بحلول فصل الخريف المقبل.
ويحق لمستخدمي أجهزة "اي فون 4 اس" و"اي فون 4" و"اي فون 3 جي اس" استخدام نظام التشغيل الجديد عن طريق إجراء تحديث بسيط لأجهزتهم مجاناً، ويتم الاجراء ذاته لمستخدمي أجهزة الاي باد واي بود تاتش.

ويتضمن نظام التشغيل الجديد تطوير لنسخة نظام سيري الصوتي الذي قالت أبل إنها تعاقدت مع شركات كبرى لصناعة السيارات لتطويره. ولأول مرة سيتمكن مستخدمو أجهزة أبل من استخدام خاصية الاتصال المرئي عبر الاتصال الخلوي وليس عن طريق نظام واي فاي.
وقالت خبيرة الاتصالات في احدى الشركات العالمية كارولينا ميلانيسي إن تحول أبل لنظام الخرائط الرقمية الخاص بها سيمنحها الفرصة لزيادة مكاسبها المادية من مستخدمي اجهزتها، مضيفة أن إعلان أبل عن قدرتها على التحكم في تقنية الخرائط ومعرفة كيفية استخدامها من قبل المستخدمين والتدخل في حل استخدامها لأغراض سيئة قوبل بترحيب من قبل الحضور في المؤتمر.
وأعلنت أبل في المؤتمر عن تحديثات جديدة لبرامج جهاز ماك بوك اير النحيف الذي لا يزيد سمكه عن بعض مليمترات.
ن.أ-ر.أ