الكوارث الطبيعيه خلفت 1.3 مليون ضحية بعشرين عام

13 يونيو، 2012 - 09:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- كشفت الأمم المتحدة أن الكوارث الطبيعية التي وقعت خلال الأعوام العشرين الأخيرة أودت بحياة 1.3 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم، وألحقت أضراراً بالغة لـ 4 مليارات و400 مليون شخص آخرين.
وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث مارجريتا والستروم اليوم الأربعاء، إن الفيضانات كانت الظاهرة الطبيعية الأكثر تأثيراً في الأرض خلال الأعوام العشرين الماضية بإجمالي ضحايا بلغ مليارين و437 مليون نسمة.
ووفقاً للإحصاءات الاستراتيجية الدولية للأمم المتحدة من أجل تقليص الكوارث فإن الجفاف احتل المرتبة الثانية في الكوارث الأكثر تأثيرا في الأرض، حيث أحدث أضراراً بمليار و141 مليون شخص، في حين أثرت العواصف على 628 مليون شخص، إلى جانب الزلازل التي أضرت بـ112 مليون نسمة.
وأوضحت المسؤولة الأممية أنه بعد عشرين عاماً من انعقاد مؤتمر قمة الأرض عام 1992 التي وضعت أسس تحقيق التنمية المستدامة، ارتفعت الخسائر الاقتصادية لأرقام قياسية، في حين لقي العديد من الأشخاص مصرعهم فضلاً عن ملايين المشردين.
ودعت والستروم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة خلال قمة "ريو+20" التي ستعقد في البرازيل من 20 إلى 22 يونيو الجاري إلى مواجهة حقائق الأزمة الاقتصادية والإنسانية للكوارث الطبيعية.
ن.أ-ر.أ