أول عملية زراعة وريد ناجحة في السويد

18 يونيو، 2012 - 09:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- تمكن أطباء بالسويد من زراعة وريد لشخص متوفى في جسم طفلة بعد تزويده بالخلايا الجذعية للمريضة، ما حسن من تدفق الدماء في الجزء السفلي من جسمها وتحسين نوعية حياتها.
وكانت الطفلة ذات العشر سنوات تعاني من حالة نادرة بسبب انسداد الوريد البابي الذي يوجد في البطن، ويعمل على إيصال الدم من الأمعاء والأعضاء الباطنية الأخرى للكبد، ويتسبب انسداد هذا الوريد في أمراض الكبد وهبوط القلب وبعض أنواع من السرطان.
وقام فريق من جامعة Gothenburg بالسويد بأخذ شدقة من الوريد البابي لمتبرع متوفى وجردوها من جميع خلاياها الحية، ثم قاموا بحقنها بالخلايا الجذعية للنخاع الشوكي للفتاة المريضة، وبعد أسبوعين تم زراعة الوريد الجديد في جسم الفتاة.
بعد عام من الجراحة أصبحت الطفلة أكثر طولاً واكتسبت المزيد من الوزن، إلا أن تدفق الدم عاد ليتناقص مرة أخرى ما استلزم عمل جراحة ثانية لاستبدال الوريد، وقد تحسنت نوعية الحياة للفتاة منذ هذه الجراحة وتمكنت الآن من السير لمسافات طويلة والمشاركة في تمارين رياضية خفيفة، أما الأمر الأكثر أهمية فهو عدم ظهور أعراض رفض للوريد الجديد، ما لا يستلزم تناول عقاقير المثبتة للأجزاء المزروعة.
وتم دراستها على عدد أوسع من المرضى في تجارب مخطط لها بشكل جيد، ومن الممكن أن تصبح هذه الجراحة المتقدمة لحظة فارقة في تطوير استراتيجيات جديدة لجراحي الأوعية الدموية والقلب والصدر.
ن.أ-ر.أ