حساسية السمسم تهدد الكثيرين حول العالم

18 يونيو، 2012 - 09:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- كشفت دراسة طبية عن تضاعف معدلات الإصابة بحساسية السمسم بصورة كبيرة، حيث باتت مشكلة صحية حقيقية تهدد الكثيرين حول العالم.

وأوضحت الجمعية الأمريكية لأمراض الحساسية، في معرض أبحاثها لدراسة وتحليل حساسية السمسم، أنها أصبحت تشكل مشكلة صحية حقيقية بين المرضى، بسبب ضعف الوعي الصحي بهذا النوع من الحساسية الغذائية لعدم تسليط الضوء الكافي عليها، مثل حساسية الفول السوداني.

وكشف الباحثون أن حساسية السمسم أدرجت كأحد أهم أنواع الحساسية الغذائية لتندرج ضمن قائمة "اللجنة الأوروبية لأمراض الحساسية"، وفي كندا أيضا إلا أنها في انتظار تسجيلها في قائمة "هيئة الأغذية والدواء الأمريكية".

وأوضح الباحثون أنه على الرغم من التزايد المضطرد في استخدام السمسم وزيته في طرق الطهو المختلفة، بالإضافة إلى دخوله كعنصر رئيسي في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، إلا أن الوعي الصحي ببعض آثاره الجانبية ومضاعفات الحساسية ما يزال قاصراً.

وتشير البيانات إلى أن حساسية السمسم تعد السبب الرابع من بين أهم أنواع الحساسية الغذائية التي يعاني منها الأطفال بعد حساسية البيض والحليب والفول السوداني.

وأوضحت الأبحاث إلى أن كثيراً من العناصر الغذائية يمكنها إثارة حساسية الجسم، خاصة بين الأشخاص الذين لديهم القابلية للتعرض للحساسية، حيث يصاحب نوبات الحساسية الغذائية عدد من الأعراض الجانبية، مثل الشعور بالغثيان والقيء والآلام في المعدة مصحوبة بتقلصات ونوبات إسهال وفى بعض الاحيان الآلام في الرأس مع ضيق في التنفس.

ن.أ-ر.أ