كاميرا "أبل" القادمة مزوده بعدسات قابلة للتغيير

18 يونيو، 2012 - 10:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- حصلت شركة "آبل" على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراعات والعلامات التجارية الأمريكي، كانت قد تقدمت بها الشركة في شهر ديسمبر/ كانون الأول لعام 2010، تمنح المستخدم إمكانية تبديل وتغيير عدسات كاميرا هاتف آبل الذكي، قد يتم دمجها داخل الجيل القادم من هاتف "آي فون".
وتصف هذه البراءة الجديدة هاتفاً محمولاً مزوداً بغطاء خلفي قابل للإزالة يتيح إضافة وتغيير عدسات الكاميرا بشكل سلس وبسيط، ليمنح محترفي وهواة التصوير تجربة تصوير فوتوغرافية رائعة.
وحسب التوقعات فإن هذه البراءة ستحدث ثورة تكنولوجية في عالم التصوير، لاسيما في قطاع الهواتف الذكية، كونها أداة جديدة تجمع بين جهازين داخل جهاز واحد، فهي تمزج بين مميزات الهاتف الذكي وخصائص التصوير بكاميرا رقمية في آن معاً، حيث أن هذه الإمكانية الجديدة تتسم بميزات تصوير رائعة مشابهة لتلك التي تمتلكها كاميرات التصوير الاحترافية.
وبجانب تغيير العدسات التي من ضمنها عدسة عين السمكة "Fisheye" التي لها القدرة على التقاط صور ذات زاوية واسعة، تحتوي أيضاً على جهاز استشعار للحركة، وفلتر خاص للأشعة تحت الحمراء تسمح بالتقاط صور في ظل ظروف الإضاءة الخافتة وغيرها الكثير من مزايا التصوير الأخرى.
ووفقا لشركة آبل فإن جزءاً من حقوق فكرة هذه البراءة تُنسب إلى المؤسس والرئيس التنفيذي الأسبق لشركة "آبل" الراحل ستيف جوبز، كونه كان مولعاً بهواية التصوير الفوتوغرافي.
وفقا لمقابلة أجراها السيد "رين نغ" الرئيس التنفيذي لشركة "Lytro" الأمريكية المتخصصة في صناعة الكاميرات الرقمية مع "جوبز" في يونيو العام الماضي، أعلن فيها مؤسس آبل عن رغبته الجامحة في إحداث ثورة تكنولوجية في عالم التصوير بالنسبة للهواتف الذكية. كما ذكر "نغ" أن "جوبز" كان مهتما كثيرا بتقنية حقول الضوء "Light Field" المطورة من قبل شركة "ليترو"، التي تتيح ضبط وتغيير الصور بعد التقاطها.
ن.أ-ر.أ