نصائح للتعامل مع إرتفاع الحرارة والرطوبة

19 يونيو، 2012 - 09:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- هناك عدة طرق لمواجهة مشكلة تزامن ارتفاع في درجات الحرارة مع ارتفاع في نسب الرطوبة.
وأوضح الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام، أن الرطوبة تؤثر على الإنسان بشكل أكبر من الارتفاع في درجات الحرارة، وأضاف أن ارتفاع الرطوبة يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على التعامل مع الحرارة من خلال التعرق، وبالتالي يختزن الجسم الحرارة الزائدة، ما يؤثر عليه بشكل مضاعف.
ويؤكد صفوت أنه في حالة ارتفاع نسب الرطوبة يكون الإنسان معرضاً لهبوط في الدورة الدموية نتيجة لاتساع الشرايين بسبب الحرارة، مشيراً إلى أن هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على الفرد نتيجة التعرض لحرارة الجو، من بينها الصداع واضطراب ضربات القلب والشعور بالإجهاد العام، وقد تظهر بعض أعراض الارتفاع في ضغط الدم أو وجود مشاكل في الكلى.
وقد تظهر أعراض الانتفاخ في الأعين لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو لديهم اضطرابات في عملية الأيض والعمليات الحيوية، بحيث يصعب على الجسم التخلص من المياه الزائدة والتعامل معها بصورة طبيعية.
وينصح الدكتور وائل بضرورة الابتعاد عن الأماكن التي بها رطوبة عالية مع ضرورة التواجد في أماكن جيدة التهوية وغسل الجسم بشكل متكرر سواء من خلال الوضوء أو بالاستحمام المتكرر، حتى يستطيع الجسم التعامل مع حرارة الجو وعدم تخزينها.
وفي المقابل يجب أيضا تناقل كميات وفيرة من المياه كي يستعيض الجسم عما فقده بسبب حرارة الجو.
ويشدد الدكتور صفوت أن تناول كوب واحد من الشاي أو القهوة يكون مفيداً في إدرار البول ويساعد على تخلص الجسم من المياه الزائدة لذا فهو يقلل من احتمالية التعرض بهبوط عام في الدورة الدموية.
كما ينصح الدكتور بضرورة تناول الخضراوات الخضراء وذلك لمقاومة الشعور بإجهاد العضلات بالإضافة إلى ضرورة تناول الفاكهة المتنوعة في فصل الشتاء التي تساعد أجسامنا في التعامل مع الارتفاع في درجة الحرارة.
ن.أ-ر.أ