شرب الشاي يسبب سرطان البروستاتا

20 يونيو، 2012 - 08:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أفادت دراسة طبية جديدة بأن الرجال الذين يفرطون في شرب الشاي قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان البروستاتا.
وتابع فريق من الباحثين في جامعة غلاسغو التاريخ الصحي لأكثر من 6000 متطوع من الرجال على مدى 37 عاماً، واكتشفوا أن الرجال الذين يحتسون أكثر من 7 فناجين شاي في اليوم يتعرضون بنسبة 50% للإصابة بسرطان البروستاتا، أكثر من غيرهم ممن لا يشربون الشاي، أو يشربونه بكميات معتدلة.
وقال الفريق العلمي إنه لا يعرف إن كان الشاي عنصر خطر، أو أن شاربيه بلغوا من العمر مرحلة تكون فيها الإصابة بالسرطان أمراً أكثر شيوعاً.
وكانت الدراسة الجديدة قد بدأت في اسكوتلندا في عام 1970، وجمّع فريق البحث بيانات من 6010 متطوعين، تتراوح أعمارهم بين 21 و75 عاماً.
وقد طلب من المتطوعين استكمال استبيان حول استهلاكهم العادي من الشاي والقهوة والكحول والتدخين، إضافة إلى معلومات عن أوضاعهم الصحية بصورة عامة وعاداتهم، ثم أخضعوا بعد ذلك لفحص طبي.
وكان أقل من ربع المتطوعين ممن شملتهم الدراسة من المفرطين في شرب الشاي، وقد أصيب 6.4% منهم بسرطان البروستاتا خلال فترة متابعتهم على مدى 37 عاماً.
وتوصل الباحثون إلى أن الرجال الذين يشربون أكثر من سبعة فناجين شاي في اليوم، يزيدون كثيراً خطر تعرضهم للإصابة بسرطان البروستاتا، مقارنة بغيرهم ممن يشربون أقل من أربعة فناجين في اليوم، أو لا يشربونه على الإطلاق.
وقال قائد فريق البحث الدكتور كاشف شفيق إن معظم الدراسات السابقة إما لم تكشف عن أي علاقة بين سرطان البروستاتا وشرب الشاي الأسود، وإما بينت بعض التأثير الوقائي للشاي الأخضر.
وأضاف شفيق أن فريقة لا يعلم إن كان الشاي نفسه عنصر خطر، أو أن شاربوه بصفة عامة أصحاء ويعيشون إلى فئات عمرية تكون فيها الإصابة بسرطان البروستاتا أمراً أكثر شيوعاً على أي حال.
وأوضح الفريق الطبي أنه توصل الى أن شاربي الشاي بكثرة ليسوا في الأغلب بدينين، ولا يشربون الكحول، ومستويات الكوليسترول لديهم منخفضة، مشيراً إلى أن من يشرب الشاي بكثرة عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بسرطان البروستاتا.
ن.أ-ر.أ