المغرب: تنظيم حملة مناهضة لحجاب الصغيرات

30 يونيو، 2012 - 05:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- نظم مركز مساواة المرأة بالمغرب عبر موقعه الإلكتروني حملة "مناهضة حجاب الصغيرات" تحت شعار "حتى لا تعيش الفتيات في عتمة دائمة"، والتي تستهدف صغيرات ذات ثلاث وأربع وخمس وعشر سنوات يشعرن أنهن عورات عليهن أن يختبئن ويخفين شعرهن، دون أن يكون لهن أي علم أو قدرة على فهم الأديان وقواعدها.
ووجه المركز دعوة لكافة المؤسسات الإنسانية والتشريعية للاشتراك في هذه الحملة، حيث قالت المؤسسات إن ذلك خطر كبير يجتاح الطفولة ويسرق البراءة، وفيه انتهاك للطفولة البريئة، التي لا تعرف شيئا عن الحرام والحلال.
ونبه المركز كل المنظمات الحقوقية بالقول: "صغيراتنا في خطر يأخذهن نحو العتمة والضعف النفسي وعدم الاستقرار، إلى الجميع ولا نستثني أحداً، وإلى كل من يحمل ذرة ثقافة وتحرر وتطور أن يهتم بالموضوع كل من موقعه، على الجهات التشريعية أن تتصدى لحجاب الصغيرات وتمنعه بقوانين صارمة، الجهات الإسلامية عليها توضيح الأمر وتصحيحه، لأن الصغيرات في عتمة، وعلى الجهات الحاكمة الالتزام والتنفيذ من أجل حماية الطفولة وبناء المجتمعات السليمة".
وترى الباحثة في علم الإجتماع كريمة ودغيري أن ظاهرة حجاب الصغيرات تشكل مظهراً من مظاهر التقليد الاجتماعي للكبار، مشيرة إلى أن هذا النوع من الحجاب للصغيرات يشكل تهديداً لبراءة الطفولة وانتهاكاً صارخاً لحقوق هؤلاء الطفلات خاصة بزرع ثقافة "الجسد المستلب"، الذي هو بمثابة عورة ينبغي الحفاظ عليه من وجهة نظر متطرفة بعيدة عن جوهر الدين الإسلامي.
وأضافت كريمة أن هذه الظاهرة خلقت ازدواجية في التفكير عند هؤلاء الطفلات الصغيرات وصعوبة في التمييز ما بين الانفتاح والتحرر الفكري، وما بين التشدد والتطرف، ما سيخلق لهن صراعاً مع الذات يتحول فيما بعد إلى رفض للواقع في انعزال تام عن العالم الخارجي.
جدير بالذكر أن مركز مساواة المرأة دأب على تنظيم حملات تأتي في سياق تحقيق ما يشدو إليه من "دعم وتقوية الحركة النسوية المناضلة من أجل الدفاع عن الحقوق المدنية والاجتماعية والإنسانية للمرأة للوصول إلى المساواة الكاملة، والتصدي للعنف والتمييز الجنسي ضد المرأة".
ن.أ-ر.أ