اكتشاف أصغر ذبابة في العالم

03 يوليو، 2012 - 08:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال علماء من الولايات المتحدة إنهم اكتشفوا أصغر ذبابة عرفها العلماء حتى الآن، يبلغ طولها نحو 0.4 مليمتر، مما يعني أنها أصغر 15 مرة من الذبابة العادية وأصغر 5 مرات من ذبابة الفاكهة المعروفة بحجمها الضئيل.
وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت أمس الاثنين في مجلة "أنالس أوف أنتومولوجيكال سوسايتي أوف أميركا" إن هذه الذبابة تمثل رغم حجمها الدقيق مشكلة كبيرة لبعض أنواع النمل، حيث رجحوا أن يرقات هذه الذبابة تتطور في رأس نوع محدد من النمل، مما يؤدي إلى انفصال رأس النملة عن جسمها ونفوق هذا النمل، ولهذا السبب يطلق البعض على هذا النوع من الذباب اسم "الجلاد".
وعثر الباحثون على الذبابة الجديدة في تايلند، وقالوا إن سلالة هذا النوع من الذباب بها العديد من الأنواع التي تعيش يرقاتها داخل النمل كطفيليات وتؤدي إلى هلاك هذا النمل تدريجيا.
ولذلك تستخدم هذه الأنواع من الذباب في بعض الدول الجنوبية في أميركا الشمالية للقضاء على النمل الناري المجلوب من خارج هذه البلاد، ولم يكتشف العلماء أيا من أنواع هذا النمل في آسيا حتى الآن.
ورغم أن الباحثين، تحت إشراف بريان براون من متحف "التاريخ الطبيعي" في لوس أنجلوس لم يعثروا بشكل مباشر على حالات أهلك فيها هذا النوع من الذباب النمل، فإنهم يرجحون أن هذه الذبابة تهاجم الأنواع الصغيرة من النمل.
ر.ق-ر.أ