وفاة 2 مليون إنسان كل عام بسبب أمراض حيوانية

05 يوليو، 2012 - 06:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- تصيب أمراض حيوانية قرابة الـ 2.4 مليار شخص سنوياً، وتتسبب في وفاة 2.2 مليون إنسان كل عام وفقاً لما أظهرته دراسة عالمية عن الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر.
ومن هذه الأمراض: السل ومرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، وإنفلونزا الطيور، وحمى الوادي المتصدع.
وتشير الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من حالات الإصابة والوفاة بسبب أمراض يطلق عليها الأمراض حيوانية المنشأ، تحدث في الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل، لكن هناك "نقاط ساخنة" تتزايد في الولايات المتحدة وأوروبا حيث بدأت الأمراض في التحول إلى أطوار خبيثة وبدأت تكتسب مناعة ضد العقاقير.
وقال باحثون إن الطلب العالمي المتزايد على المنتجات الحيوانية ينذر بأن المشكلة ستزداد سوءاً.
وقالت المشرفة على الدراسة ديليا جريس إن الديدان الشريطية المسببة للأكياس المائية إلى إنفلونزا الطيور، تشكل الأمراض حيوانية المنشأ تهديداً كبيراً على صحة الإنسان والحيوان.
وأضافت أن مكافحة هذه الأمراض في أكثر الدول تضرراً يعد أمراً أساسياً من أجل حماية الصحة العالمية، وأن الفشل في معالجة هذا الأمر قد يجعل الطلب المتزايد على المنتجات الحيوانية يذكي انتشار مجموعة كبيرة من الأمراض التي تنتقل بالعدوى من الحيوان إلى البشر.
كما وجدت الدراسة أن أثيوبيا ونيجيريا وتنزانيا والهند هي أكثر الدول تضرراً من الأمراض حيوانية المنشأ مع انتشار واسع للأمراض وحالات الوفاة.
وخلصت الدراسة إلى أن الولايات المتحدة وأوروبا -خاصة بريطانيا- والبرازيل وأنحاء من جنوب شرق آسيا قد تصبح نقاطاً ساخنة للأمراض حيوانية المنشأ بعد أن ظهر فيها لأول مرة حالات إصابة بين البشر وبعد أن بدأت الأمراض تكتسب مناعة ضد العقاقير.
ن.أ-ر.أ