فيدرر يطيح بدجوكوفيتش ويجرده من اللقب

06 يوليو، 2012 - 10:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN - بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثاً المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون الإنكليزية ثالث البطولات الأربعة الكبرى لكرة المضرب، وجرد الصربي نوفاك دجوكوفيتش الأول عالمياً من اللقب بفوزه عليه 6-3 و3-6 و6-4 و6-3 في نصف النهائي اليوم الجمعة.



ويلتقي فيدرر في النهائي بعد غد الأحد مع البريطاني آندي موراي الرابع الذي أطاح بالفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس 6-3 و6-4 و3-6 و7-5.

وسجل فيدرر (30 عاماً) رقما قياسياً جديداً ببلوغه النهائي للمرة الثامنة في مسيرته وهو سيحاول معادلة رقم الأميركي بيت سامبراس الذي حقق 7 ألقاب على عشب لندن وانتزاع المركز الأول عالمياً من الصربي (في حال تتويجه) ومن ثم معادلة رقم آخر للأميركي في التربع على صدارة الترتيب العالمي (286 أسبوعاً).



وقدم فيدرر أداءً رائعاً على غرار معظم مبارياته في البطولة، ورفع من وتيرة هذا الأداء في المجموعتين الأخيرتين وساعده في ذلك دجوكوفيتش نفسه من خلال أدائه المخيب والبعيد جداً عن مستواه في عام 2011.

وبعد المجموعتين الأوليين اللتين انتهيتا سريعاً في زمن قصير جداً، ولم تشهدا تبادلات طويلة وكبيرة حيث كسر كل منهما إرسال منافسه مرة واحدة وفاز بمجموعة، تحسن العرض كثيراً خصوصاً من جانب السويسري الذي استولى على الإرسال الأول لدجوكوفيتش في الرابعة، وبقي متقدماً حتى أنهاها 6-3 والمباراة.



وحقق فيدرر فوزه الأول على دجوكوفيتش على الملاعب العشبية، والخامس عشر في 27 مواجهة، لكن الكفة في المقابلات الأخيرة كانت لصالح الصربي الذي فاز 6 مرات في آخر 7 مواجهات قبل لقاء اليوم وآخرها في نصف نهائي رولان غاروس الفرنسية قبل نحو شهر.

ويخوض فيدرر الأحد النهائي الرابع والعشرين في بطولات الغراند سلام الكبرى، وهو يحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب في هذه البطولات (16 لقباً).




وتأهل فيدرر إلى النهائي لأول مرة في ويمبلدون منذ لقبه الأخير عام 2009 حيث خرج في العامين الماضيين من ربع النهائي على يد التشيكي توماس برديتش (2010) والفرنسي تسونغا (2011)، وهو يطمح إلى إحراز أول لقب كبير منذ تتويجه في ملبورن الأسترالية قبل عامين (2010).

ع ح - ر أ