مجلس الشعب المصري يعود لمباشرة إختصاصاته

09 يوليو، 2012 - 02:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- عاد أعضاء مجلس الشعب لقاعة البهو الفرعوني، لأول مرة منذ 15 يوليو الماضي، عندما أصدر المشير محمد حسين طنطاوي قراراً بناءاً على حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان مجلس الشعب.
وسمح حرس مجلس الشعب صباح اليوم الاثنين، لنواب المجلس بالدخول بعد أن أكدت مصادر مطلعة تلقي الأمانة العامة قرار الرئيس محمد مرسي بعودة المجلس للانعقاد، وجاء ذلك على إثر دعوة الدكتور سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب، إلى انعقاده غداً في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً.
وكان نائب حزب النور نزار غراب أول من دخل المجلس، فيما تتردد أنباء عن وصول الدكتور محمد سعد الكتاتني للمجلس في وقت لاحق اليوم.
وكان الرئيس محمد مرسي قد أصدر قراراً جمهورياً بسحب القرار اعتبار مجلس الشعب منحلاً اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 15 يونيو 2012، وعودة مجلس الشعب المنتخب لعقد جلساته وممارسة اختصاصاته المنصوص عليها بالمادة 33 من الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 30 مارس 2011.
وتنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري اليوم الاثنين الطعون التي أقامها عدد من نواب مجلس الشعب على قرار حل المجلس الذي أصدرته المحكمة الدستورية العليا.
واستند النواب في دعواهم التي أقاموها ضد رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي إلى أن الإعلان الدستوري خلا من تخويل أي جهة حق حل المجلس، كما أوضحت الدعاوي أن صلاحيات المجلس الأعلى للقوات المسلحة وفقاً للإعلان ذاته ليس من بينها حل البرلمان.
يأتي نظر الإدارية العليا للطعون التي تطالب بعودة مجلس الشعب تزامنا مع القرار الذي اتخذه الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية الأحد بعودة مجلس الشعب للانعقاد وتنظيم انتخابات تشريعية بعد 60 يوماً من إقرار الدستور.
ن.أ-ر.أ