الطيور تفضل التبرز على السيارات الحمراء

12 يوليو، 2012 - 09:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- وجد باحثون بريطانيون أن الطيور تفضل السيارات الحمر للتخلص من فضلاتها وهي في الجو، ما يظهر أن الطيور لها مزاج خاص في إسقاط الفضلات المعروف عنها إلحاق الأضرار البالغة بالمباني الأثرية وطلاء السيارات.
وأظهرت دراسة أجرتها شركة بريطانية على مجموعة من السيارات أن الطيور تميل لاستهداف السيارات الحمر عندما تقرر إسقاط فضلاتها، ما يمثل أنباء غير سارة لمالكي السيارات صاحبة هذا اللون المميز.
وسجلت الدراسة التي أجريت لصالح شركة "هالفوردس" عدد المرات التي تترك فيها الطيور آثارها على 1140 سيارة واقفة في مدن برايتون وغلاسغو وليدز ومانشستر وبريستول، على مدى يومين متتاليين.
وأظهرت الدراسة أن 18% من السيارات الحمر وجدت عليها آثار فضلات الطيور، مقارنة بنسبة 14% للسيارات الزرق، و11% للسيارات السود، و7% للسيارات البيض، و3% للسيارات الرمادية أو الفضية.
وكانت السيارات الخضر هي الأفضل، حيث بلغت النسبة سيارة واحدة من كل مائة سيارة.
ونقلت "هالفوردس" عن متحدث باسم الصندوق البريطاني لعلوم الطيور قوله إنه على الرغم من اقتناة بعدم وجود رابط، غلا أنه يعرف أن الطيور يمكنها الانجذاب لألوان معينة خلال عملية التبرز، لكنه استدرك موضحاً أن إسقاط الفضلات على السيارات هو أمر مرتبط على الأرجح بمكان إيقاف السيارة.
وأضاف المتحدث أنه إذا تم إيقاف السيارة في أماكن تأوي إليها الطيور فإنها ستتعرض لسقوط مزيداً من الفضلات عليها.
يذكر أن فضلات الطيور ترتفع فيها نسبة الحامضية بصورة عالية، ويمكن أن تلحق أضراراً جسيمة بطلاء السيارات، إذا لم تتم إزالتها سريعا بواسطة خرقة مبللة أو القيام بزيارة سريعة لمراكز غسل السيارات.
ن.أ-ر.أ