لاصقة صينية تمنع عطش الصائم

15 يوليو، 2012 - 07:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- بدأت تنتشر في مصر لاصقة طبية تمنع عطش الصائمين، وتروِّج لها شركة صينية؛ حيث أثارت جدلاً حول جواز استخدامها من الناحية الشرعية.

وقالت تقارير إعلامية، إن اللاصقة ظهرت خلال اليومين الماضيين، وقامت إحدى الشركات الطبية الصينية بتصنيعها وجلبها لمصر بواسطة شركة استيراد، تقوم بالتعامل معها وتروج للمنشطات الجنسية. مشيرة إلى أن اللاصقة تكون بحجم لاصقة الجروح الصغيرة، وتوضع أسفل الظهر بجوار الكلى، وتمنع الشعور بالعطش ما بين خمس وثماني ساعات، واللافت أنها لا تُباع في الصيدليات بل في أسواق العتبة والموسكي ومدينة نصر في القاهرة، ويبلغ سعرها جنيهَيْن.

من ناحيته، اعتبر الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر، استخدام هذا اللاصق الطبي لمنع الشعور بالعطش غير يجوز بل حرام أيضاً؛ لأنه يُعَدّ تحايلاً على الدين وعلى فريضة الصيام. موضحاً أن "فقدان الشعور بالعطش والجوع سيفقد الصائم إحساسه بالفريضة؛ وبالتالي يفقد إحساسه بطاعة الله، وتصبح الفريضة كعدمها".

هذا وكانت هيئة الشؤون الدينية التركية، قد أفتت منذ سنوات عدة بجواز استخدام لاصقة تمنع الجوع وتفقد الشهية، مستندة إلى أنه إذا كان الصيام يساعد في الحفاظ على الجسم ورشاقته عبر تنظيم عملية التغذية؛ فإن لاصقة منع الجوع تؤدي الغرض نفسه من خلال تقليل إحساس الصائم بالجوع؛ وعليه فإن استخدامها مباح.

خ.ز- ر.أ