دراسة: من الممكن لرئة الإنسان أن تنمو بعد ستئصالها

19 يوليو، 2012 - 06:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- كشف باحثون أمريكيون عن أول دليل على أن رئة الإنسان البالغ يمكن أن تعود للنمو على الأقل جزئياً، بعد استئصالها جراحياً.

واستخدم الباحثون أشعة الرنين المغناطيسي مع غاز Hyperpolarized helium 3 ، لتوضيح أن الحويصلات الموجودة تتزايد بالفعل في العدد عند سيدة تبلغ من العمر 33 عاماً، والتي خضعت لجراحة استئصال الرئة اليمنى بالكامل بسبب إصابتها بالسرطان وذلك في دراسة تعتمد على الملاحظة.

وقد أوضحت الدراسة زيادة في عدد الحويصلات الهوائية في رئة السيدة بنسبة 64% بعد 15 عاماً من إجراء الجراحة.

وقال كاتب الدراسة جيمس بوتلر أستاذ الطب المساعد بكلية طب جامعة هارفارد ببوسطن إن هذه الدراسة توضح بشكل كبير أن بعض أشكال نمو الرئة يمكن أن يحدث للشخص البالغ.

وأضاف أنه يمكن أن يكون سبب هذا النمو هو تمدد الأنسجة ربما من خلال التمارين أو بسبب نمو جزيئات حيوية بسبب التمدد.

وبدأت السيدة لفترة ما يقرب من عام ونصف بعد الجراحة برنامج تمرين يومي تضمن ممارسة المشي وركوب الدراجة واليوغا وقد اقترحت دراسات سابقة أجريت على كلاب بالغة إمكانية نمو الرئة بعد عملية استئصالها بعد فترة من الضغوط على الرئة.

وقام الباحثون خلال خمسة عشر عاماً بتجميع بيانات عن قياس حجم الرئة وقدرتها باستخدام اختبار تنفس معروف بـ (FEV and FVC) يقيس كم الهواء الذي يمكن أن يأخذه الشخص ويخرجه في نفس عميق في الشهور الأولى بعد الجراحة استجابت الرئة، وكما توقع الباحثون فقد زاد إجمالي حجم الرئة وقلت كثافتها لأقل من معدلاتها إلا أن حجم أنسجة الرئة بدأ في التزايد تدريجياً وعادت كثافة الرئة لمستوى طبيعي يلحظه الشخص عند أخذ نفس عميق ما يوحي بنمو جديد للأنسجة.

ن.أ-ر.أ