إرشادات صحية لمن ينوي الصيام والسفر

24 يوليو، 2012 - 04:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- يجوز للمسلم أن يفطر خلال رحلات السفر ضمن شروط معينة، ولكن عند الوصول إلى البلد الآخر، عليه إكمال صيام الشهر الفضيل. وهنا قد يعاني الشخص من بعض التغيرات المناخية والنفسية، جراء انتقاله من بلد لآخر، ما قد يسبّب له بعض المشاكل الصحية خلال الصوم.

لذلك نقدم لكم أفضل الإرشادات الصحية التي ترتبط برحلات السفر، خلال أيام الصوم:

مراجعة الطبيب قبل السفر:

إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة: كالسكري، الضغط، ارتفاع الكوليسترول، أو مشاكل في الجهاز الهضمي، عليك زيارة الطبيب قبل السفر مباشرة، خلال هذه الزيارة، وسيقوم الطبيب بإجراء فحوص شاملة لك، كي يرى ما إذا كان يسمح لك بالصيام عند الوصول للبلد الثاني.

الإكثار من السوائل خلال الرحلة:

يكون الجوّ في الطائرة عادة جافاً جداً، ما يؤدي إلى تبخّر المياه من الجسم، وبالتالي صعوبة الصيام في اليوم التالي، لذلك عليك شرب الكثير من المياه أثناء وجودك في الطائرة للتخفيف من العطش عند الصوم، ويفضّل أيضاً شراء عبوة من المياه قبل الصعود إلى الطائرة، لكي تتمكّن من شرب المزيد من المياه، خصوصاً أنّ شركات الطيران غالباً ما تقدم عبوات صغيرة جداً من المياه.

ممارسة الحركة أثناء الرحلة:

الجلوس لمدة طويلة أثناء التواجد في الطائرة، يؤدي لتجلط الأوردة حتى للأشخاص الأصحاء، لذا يجب القيام ببعض الحركة أثناء التواجد في الطائرة لتفادي هذا النوع من التجلط، وللتخفيف من أوجاع الجسم وإزالة التعب.

أخذ قيلولة في الطائرة:

الصيام في بلد مختلف عن بلدك يكون أكثر صعوبةً، وبالتالي أنت تحتاج إلى الهدوء العصبي، وأخذ قيلولة صغيرة خلال تواجدك في الطائرة؛ لأن ذلك يساعد في التخفيف من الضغط النفسي الذي قد تشعر به بعد الرحلة، أما إذا كنت من الأشخاص الذين لا يشعرون بالرغبة في النوم في الطائرة، فاغمض عينيك فقط، وبالتالي ستحصل على القليل من الهدوء.

خ.ز- ر.أ