إرشادات رمضانية لتعويض نقص ماء الجسم

25 يوليو، 2012 - 10:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- من أساسيات تكوين الجسم: الماء، حيث إن الماء يزن 65% من جسم الإنسان، ويالتاكيد فان احتياجاتنا تزداد مع ارتفاع الحرارة، وتزداد أكثر مع الصيام، لهذا يجب أن يعوض الجسم نقصه للماء، حيث يفقد حوالي 2,5 إلى 3 لتر في التنفس والعرق والبول، ولذلك يجب استهلاك أكبر كمية ممكنة من السوائل.

وهناك العديد من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار:

*الماء الذي يعتبر أهم وأعظم غذاء ينعش الجسم، يوميا يجب أن نستهلك من 1,5 إلى 2 لتر من السوائل لتصل في فصل الصيف إلى 3 لتر.

*لا ينصح بشرب الماء في بداية أو وسط الإفطار، حتى لا نملأ المعدة فقط بالماء، ونترك المكان للأغذية الأخرى والمهمة، إلا إذا كان هناك عطش كبير، فيمكن تناول نصف كأس.

*من خواص الماء أنه يقلل من إنتاج اللعاب الذي له دور في هضم الأطعمة، وتسهليها للمعدة، ولا يمكن للماء أن يقوم بهذا الدور، وعليه سوف تتعب المعدة، ما يشعرنا بالثقل والامتلاء.

*يمكنك أن تجعل الماء أكثر انتعاشا بإضافة بعض شرائح الليمون، أو أوراق النعناع. اجعل الماء بعد الافطار رفيقك في السهرة، بحيث تشرب كميات صغيرة من حين لآخر، حتى تسترجع ما فقده جسمك في يومه.

*يمكنك تعويض الماء بالمشروبات الصحية الأخرى، مثل: العصير المحضر في البيت من الفواكه، أو الخضارالطازجة، وبدون سكر أو مواد كيميائية، علما أن المشروبات السكرية تزيد من فقدان الجسم للماء.

*يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية؛ لأنها تعطي الإحساس بالشبع، وتزيد من حجم أو انتفاخ البطن، كما أنها لا تلبي حاجة الجسم لتروي من العطش.

خ.ز- ر.أ