الجلوس الطويل أمام الحاسوب والتلفاز تسبب الاكتئاب

25 يوليو، 2012 - 11:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- قال علماء أمريكيون في دراسة إن الجلوس أمام الكمبيوتر أو شاشة التلفزيون في وقت متأخر من الليل أو تشغيل التلفزيون عند النوم يزيد من فرص الاصابة بالاكتئاب.

ودعت والدراسة التي قام بها فريق من علماء الأعصاب في المركز الطبي بجامعة ولاية أوهايو مدمني الجلوس امام شاشات التلفزيون والكمبيوتر اثناء الليل إلى وقفة لاعادة النظر.

وكان الباحثون قد عرضوا حيوان الهامستر لضوء خافت اثناء الليل وتابعوا تغيرات السلوك والمخ التي تحمل أوجه شبه مذهلة مع أعراض الاكتئاب عند البشر، وقال الباحثون إن زيادة التعرض للضوء الصناعي ليلاً في الخمسين عاماً الماضية تزامنت مع ارتفاع معدلات الاكتئاب وخاصة بين النساء وهن أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال بمقدار الضعفين.

وقالت المشرفة على الدراسة تريسي بيدروسيان إن النتائج التي توصلت لها في حيوانات الهامستر تتسق مع ما هو معروف عن الاكتئاب لدى البشر.

ورغم أن التعرض للضوء ليلاً يرتبط بزيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي والسمنة إلا أن العلاقة باضطرابات المزاج غير مفهومة.

وتعرضت حيوانات الهامستر محل الدراسة لضوء خافت ليلاً يعادل ضوء شاشة التلفزيون في غرفة مظلمة لمدة أربعة أسابيع وجرى مقارنة النتائج مع مجموعة اخرى تتعرض لضوء طبيعي.

ثم انتقلت المجموعة محل الدراسة مرة أخرى إلى الضوء الطبيعي لمدة اسبوعين أو اربعة أسابيع قبل اختبارها.

وأظهرت النتائج أنها كانت اقل نشاطاً وكانت أقل اهتماماً من المعتاد بشرب المياه المحلاة بالسكر وهذه أعراض مماثلة لعلامات الاكتئاب في البشر.

وامتد التشابه إلى بنيتها البيولوجية، فقد وجد الباحثون تغييرات في قرن آمون -وهو جزء من الدماغ- تتفق مع ما يحدث للاشخاص الذين يعانون الاكتئاب.

ن.أ-ر.أ