رمضان ليس شهر الخمول والكسل

30 يوليو، 2012 - 03:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- شرع الله الصيام لتقوية إرادة وعزيمة المسلم، وترويض نفسه وتعويدها على الصبر والتحمل؛ لأداء ما عليه من عبادات دينية وأعمال والتزامات دنيوية على أكمل وجه. وقد فطن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك، وأدركوا جوهر الصيام، فارتبط رمضان لديهم بأشق ألوان العمل وهو الجهاد، وكان الشهر الفضيل موسماً للانتصارات الإسلامية الكبرى ولكن اليوم- وللأسفـ صار رمضان عند البعض شيئاً آخر غير الذي أراده الشارع الحكيم، فقد ارتبط عند البعض بالخمول والكسل وإهمال العمل وتقليل ساعات الإنتاج.

من جهته، قال الدكتور محمد عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون "ونحن نستشرف منازل الخير والفضل في تجليات شهر رمضان ونحن ننهض لزيادة الإنتاج، ونكرس الجهود للعمل والبذل، ونحن نجود بالقوة للسعي نحو حياة أفضل مع نسمات شهر رمضان، مع كل هذا الجهد ومع تهيئة الطاقات وتنشيط الحركة للعطاء... تدور في الذهن تساؤلات عما يتردد عن معاني شهر رمضان وقيمته وأثره في البحث العلمي. فهل يا ترى هو ذاك الشهر الذي يتسم بالرتابة وثقل الحياة والخنوع والإخلاد للراحة والكسل؟ وهل شهر رمضان أصبح شهراً للنوم وضياع الوقت وتأخير العمل؟"

ويضيف عثمان "إن ما يحزن له الإنسان وتتألم منه النفس، أن يفهم بعض الناس أن شهر رمضان هو شهر الكسل والراحة وترك العمل... وإن مما يأسف له ذوو الإدراك الواعي والفهم المستنير لمعاني الصيام وفلسفته وقيمته، أن ثمة أعراضاً سلبية تظهر في المجتمع المسلم في شهر رمضان على النقيض تماماً لفلسفة الصيام، وهي هدم لمعاني القيام والصيام وكل ذلك يتناقض مع حكمة الصوم وفلسفته".

خ.ز- ر.أ