أهم المشاكل الصحية في رمضان، وكيفية علاجها

30 يوليو، 2012 - 04:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- ينصح بالتركيز على تناول الخضراوات والفواكه بكثرة في رمضان لتجنب الإمساك، حيث للصوم فوائد كثيرة تنعكس إيجابياً على كل أعضاء وخلايا الجسم، لكن هناك الكثير من الصائمين الذين لا يحسنون الاستفادة من شهر الصوم، ما يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية.

وفي هذا الخبر، نضع بين أيديكم نبذة عن أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في رمضان، وكيفية علاجها والتخفيف منها:

- الإمساك، ويحدث نتيجة قلة شرب السوائل وكثرة تناول اللحوم والدهنيات وعدم استهلاك ما يكفي من الخضار والفواكه، بالإضافة إلى كثرة شرب الشاي والقهوة وقلة الرياضة.

ولعلاج ذلك، يفضل الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضار والفواكه وخاصة سلطة الخضار وشوربة الخضار، وكذلك الفاكهة المجففة، وتناول الخبز المصنوع من الطحين الكامل مع القشرة. والإكثار من شرب الماء والسوائل ابتداء من ساعة الإفطار وحتى وقت النوم، والتقليل من شرب المنبهات.

- عسر الهضم، حيث يعاني الصائم من حرقة وانتفاخ البطن؛ نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون، والمحتوية على الكثير من التوابل والبهارات بالإضافة إلى المشروبات والحلويات والمنبهات.

وللتخفيف من حدة عسر الهضم، يفضل الإقلال من استهلاك المواد النشوية والدسمة، والتقليل من تناول الأطعمة المقلية، والاعتدال في تناول الأطعمة والأشربة، والتقليل من استعمال البهارات والتوابل، ومضغ الطعام جيداً، وعدم شرب الماء والسوائل مع الطعام، والإكثار من شرب الأعشاب المغلية كالبابونخ واليانسون.

- هبوط سكر الدم، ويحدث في آخر النهار، حيث يؤدي إلى صداع وتعرق وتعب وسرعة في ضربات القلب؛ ويعود ذلك للإكثار من السكريات البسيطة السريعة.

ولتجنب مشكلة هبوط السكر، يفضل استهلاك الأغذية الغنية بالسكاكر المعقدة في وجبة السحور مثل الخبز الأسمر والأرز الأسمر والحبوب الكاملة والبطاطا، وتجنب الأغذية سريعة الاحتراق مثل السكر الأبيض والخبز الأبيض.

- زيادة الوزن، وهي من المشاكل التي تواجه الصائم؛ نتيجة استهلاك كميات كبيرة من الحلويات والدهنيات والمكسرات في شكل يفوق الحد اللازم، بالإضافة إلى تعدد المناسبات والعزائم وتنوع الأطباق الشهية والحلويات.

وللحد من مشكلة الزيادة في الوزن، يفضل مراعاة العديد من النصائح أهمها: عدم الإسراف في تناول الطعام، والاقتصار على وجبتي الفطور والسحور، والتقليل من تناول الحلويات والمقليات والوجبات الدسمة، وممارسة الرياضة وخاصة المشي.

- الصداع الناتج عن التوقف المفاجئ عن المشروبات المنبهة والتدخين في شهر رمضان، ويمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق التخفيف من شرب المنبهات كالقهوة والشاي.

- النعاس والرغبة في النوم؛ نتيجة المبالغة في تناول الطعام التي ترغم الجسم على توجيه أكبر نسبة من الدم إلى الجهاز الهضمي، وذلك على حساب الكمية المخصصة للدماغ ما يؤدي إلى النعاس.

وللتخفيف من ذلك يفضل عدم المبالغة في تناول الطعام، وضرورة التروي في التهام الأكل.

- التشنجات العضلية حيث تحدث عند بعض الصائمين الذين لا يتناولون احتياجاتهم الكافية من معادن المغنيسيوم والبوتاسيوم والكلس.

ويمكن علاج ذلك عن طريق تناول التمر والموز الغنيين بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وتناول الحليب ومشتقاته الغنية بالكلس.

- الرمال البولية؛ نتيجة عدم شرب ما يكفي من الماء والسوائل وخاصة في الجو الحار، ما يؤدي إلى تكون رمال بولية تسبب أعراضا مزعجة، مثل الألم وظهور الدم في البول والحرقة البولية. وعلاج ذلك يكون بشرب السوائل والماء بكثرة.

- الأرق ويحدث ذلك نتيجة الإفراط في تناول الطعام وخاصة الأطعمة الدسمة وأصناف الطعام الصعبة الهضم.

وللتخفيف من الأرق يفضل عدم الإفراط في تناول الأغذية، وإنما ضرورة تناول الغذاء البسيط الصحي وعدم الذهاب إلى النوم فوراً بعد تناول الطعام.

خ.ز- ر.أ