مرسي أول رئيس إذاعي

30 يوليو، 2012 - 10:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- لأول مرة في تاريخ مصر وفي ظرف شهر من الزمان عرف المصريون أول رئيس جمهورية منتخب، وأول رئيس مدني، وأول رئيس إسلامي، وأول رئيس إذاعي؛ بعد أن أصبح الرئيس محمد مرسي الضيف اليومي لبرنامج رمضاني يرد فيه على أسئلة المستمعين.

ويرد مرسي في حلقات برنامج "الشعب يسأل والرئيس يجيب" على نقص إمدادات رغيف الخبز، وانعدام الأمن والبطالة فضلاً عن عدم جمع القمامة من الشوارع، وبطء إجراءات التقاضي وغيرها من المشكلات اليومية التي تؤرق المواطن المصري.

وينزل الرئيس لمدة نحو خمس دقائق يومياً من على كرسي الحكم ليجلس على كرسي الاستجواب، ويحل ضيفاً على موائد المصريين عبر البرنامج العام للإذاعة المصرية بعد الدعاء الذي يلي أذان المغرب، وهي فترة الذروة في رمضان التي تعود فيها المستمعون أن ينهوا صيامهم وهم ينصتون لفوازير رمضان منذ أكثر من 50 عاماً.

لكن الفريق الرئاسي اشترط للموافقة على البرنامج أن يذاع في هذا التوقيت، كما أوضحت للصحافة صاحبة الفكرة الإذاعية المخضرمة آمال فهمي "86 عاماً".

وعن طريقة تلقي أسئلة المواطنين ونوعيتها وعددها قالت آمال فهمي إنه تم التنويه عن تلقي الأسئلة كل نصف ساعة على البرنامج العام عبر البريد والتليفون وأضافة أن الإذاعة تلقت تلقينا أكثر من 2500 سؤال في أول الأيام.

ورأى البعض بأن الفكرة بادرة طيبة وتواضعاً من شخص الرئيس، كما تلقى البرنامج لكثير من الانتقاد اللاذع.

عن تحضير الأسئلة قالت آمال فهمي بأنه تم ـغربلة الأسئلة لصعوبة اختيار 30 سؤالاً من آلاف الأسئلة وتم إرسالها إلى الرئاسة ليطلع عليها الرئيس قبل تسجيل الإجابات، حيث يجيب الرئيس في كل لقاء مع فريق الإذاعة عن نحو سبعة أسئلة كل مرة حسبما يسمح له وقته.

البرنامج، يطرح تسجيلاً لسؤالين أو أكثر من مواطنين يتحدثون بعفوية وحماس في موضوع الحلقة، ثم يذاع تسجيل لرد الرئيس متحدثاً بهدوء وبطء ليشرح الخطوات التي اتخذها لحل المشكلة.

ن.أ-ر.أ