الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين اليوم

02 أغسطس، 2012 - 01:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- من المقرر أن تؤدي الحكومة المصرية الجديدة، اليمين الدستورية، اليوم الخميس، أمام الرئيس محمد مرسي، بعد أن أعلن اكتمال تشكيلها.

ومن المتوقع أن تضم الحكومة وجوهاً جديدة، كما استُحدثت ثلاث وزارات، في حين تم الإبقاء على خمسة وزراء من حكومة كمال الجنزوري.

وكان رئيس الحكومة المصرية المكلف هشام قنديل، قد استقبل الأربعاء، عددا من المرشحين المحتملين لتسلم حقائب وزارية في الحكومة الجديدة المرتقب إعلانها رسميا اليوم الخميس.

وقالت مصادر إخبارية، إنه من المتوقع أن يحتفظ محمد كامل عمرو بوزارة الخارجية، وممتاز السعيد بالمالية، ونجوى خليل بالتأمينات، ونادية زخاري بالبحث العلمي. هذا واجتمع عمرو والسعيد مع قنديل الذي يستقبل المرشحين لشغل المناصب الوزارية، وقالا بعد الاجتماع إنهما باقيان في منصبيْهما.

ومن بين الوجوه الجديدة، يتوقع أن يتولى اللواء أحمد جمال الدين وزارة الداخلية، ويشغل جمال الدين حاليا منصب مساعد وزير الداخلية للأمن العام.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن طارق وفيق مسؤول تخطيط الإسكان في حزب الحرية والعدالة رشح لمنصب وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، ورجحت مصادر ترشيح أسامة ياسين عضو المكتب التنفيذي للحزب لمنصب وزير الشباب، وترشيح مصطفى مسعد مسؤول لجنة التعليم في الحزب لمنصب وزير التعليم العالي.

وتردد أن رئيس جامعة الأزهر أسامة محمد العبد سيشغل منصب وزير الأوقاف، بعد أن شاعت أنباء عن ترشيح قيادي إسلامي لمنصب وزير الأوقاف، فيما لم يعلن حتى الآن من سيتولى وزارات الدفاع والعدل والصناعة والطيران.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي كلف وزير الموارد المائية والري هشام قنديل منذ أسبوعين بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة تسيير الأعمال برئاسة كمال الجنزوري التي أدارت شؤون البلاد منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ومن المنتظر الإعلان عن فريق رئاسي يقوم مرسي بتشكيله لمعاونته في أداء مهام منصبه.

خ.ز- ر.أ