أوباما يوقع أمراً سرياً لتقديم دعم للجيش السوري الحر

02 أغسطس، 2012 - 04:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- قالت مصادر أمريكية مطلعة إن الرئيس باراك أوباما وقع أمراً سرياً يجيز تقديم دعم أمريكي للجيش السوري الحر.

وأضافت المصادر بأن الأمر الذي وقعه أوباما يسمح بشكل عام لوكالة المخابرات المركزية ووكالات أمريكية أخرى بتقديم دعم قد يساعد مقاتلي الجيش الحر على الإطاحة بالأسد، إلا أن المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور امتنع عن التعليق على الأمر.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أصدرت تصريحاً لمجموعة الدعم السورية بإرسال مساعدات للجيش الحر، بما في ذلك الأموال والاتصال والمواد اللوجستية.

وقد تأسست مجموعة الدعم السورية العام الماضي ولديها مكتب جديد وصغير في واشنطن، وتستطيع تلقي الأموال وإرسالها للجيش الحر.

ويؤكد المسؤول عن مجموعة الدعم السورية براين سايرز أنه في الوقت الذي لا يستطيعون تسليح الجيش إلا أنهم سيرسلون التبرعات المالية، "لا نستطيع إعطاءهم أسلحة مثلاً أو عتاداً أو آليات، ولكن باستطاعتهم شراء ما يريدون بهذه الدولارات".

وتتمسك الإدارة الأمريكية بموقف يقول إنها تدعم المعارضة السورية، ولكنها لا تقدم السلاح، حيث أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة لم تقدم أي مساعدة عسكرية للمعارضة السورية، على الإطلاق.

وببر براين سايرز من مجموعة الدعم السورية الدعم المالي بأنه أجدى لشراء معدات متطورة لتعطي الجنود سلاحاً جيداً لضرب دبابة أو مروحية تابعة للأسد، لكنه لو تمكن من رؤية الطائرة على مسافة خمسين أو مئة كيلومتر سيكون مفيداً أكثر مع سلاحه، مشيراً إلى حاجة الجيش السوري الحر للأسلحة والتمويل ولدعم استخباري كبير، لكن قوته وحدها لن تكفي لتحويل مسار المعركة.

ن.أ-ر.أ