مسبار أميركي يصل المريخ الاثنين

05 أغسطس، 2012 - 03:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال مسؤولون في إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، إن المسبار كيوريستي، وهو أكثر المختبرات العلمية تطوراً التي أرسلت إلى عالم آخر، اقترب من كوكب المريخ، السبت، في طريقه إلى هبوط دقيق آمن صباح الغد الاثنين بتوقيت غرينتش .

واعترف مهندسو مراقبة المهمة في مختبر الدفع النفاث قرب لوس أنجليس، أن إطلاق المسبار الذي يبلغ وزنه طناً، ومزود بست عجلات ويعمل بالطاقة النووية كقطعة واحدة؛ اقتراح محفوف بمخاطر كبيرة في ظل أفضل الظروف.

ولكن فريق مختبر الدفع النفاث قال إن المركبة وأنظمته تعمل بشكل سليم وبلا عيوب، وإن التوقعات الجوية فوق منطقة الهبوط على كوكب المريخ مشجعة، في الوقت الذي أصبح فيه كيوريستي على بعد 4.5 كيلومترات من مكان هبوطه.

ويعد كوكب المريخ العنصر الرئيسي لخطط ناسا الطويلة الأجل للاستكشاف العميق للفضاء. وصمم كيوريستي بشكل أساسي للبحث عن أدلة على أن المريخ، وهو أكثر الكواكب تشابها مع الأرض، ربما يحوي ذات يوم المقومات اللازمة لتطور شكل من أشكال الحياة على سطحه.

وبعد رحلة استمرت ثمانية أشهر و567 مليون كيلومتر، قال مهندسون إنهم يأملون بأن يهبط المسبار بشكل دقيق وفقا لما تم التخطيط له قرب سفح جبل شاهق يرتفع من قاع حوض واسع يطلق عليه فوهة جيل.

ومن المقرر أن يهبط المسبار في الساعة 05:31 بتوقيت غرينتش يوم الاثنين.

ر.ق-ر.أ